مراجع مختلفة ..تم الاستفادة منها

مجموعة من المراجع التي تخدم مواضيع المقرر.. 


·        حميدة ، إمام مختار (2001م) ، تنظيمات المناهج وتطويرها ، دار زهراء الشرق ، القاهرة .
·        الخليفة ، حسن جعفر (2006م) ، المنهج المدرسي المعاصر المفهوم ، الأسس ، المكونات ، التنظيمات ، مكتبة الرشد ، الرياض.
·        الدعيلج ، إبراهيم بن عبد العزيز (2007م) ، المناهج ، المكونات ، الأسس ، التنظيمات ، التطوير ، دار القاهرة ، القاهرة .
·        شحاته ، حسن (2000م) ، المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الدار العربية ، القاهرة .
·   العجمي ، مها بنت محمد (1422هـ) ، المناهج الدراسية أسسها ، مكوناتها ، تنظيماتها ، وتطبيقاتها التربوية ، كلية الإحساء ، الدمام .
·                 فرج ، عبد اللطيف حسين (2008م): منهج المرحلة الابتدائية ، الأردن : دار الحامد.
·                 سعادة – إبراهيم ، جودة أحمد – عبد الله محمد (2011م): تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها ، عمان : دار الشروق
·                 محمد عزت عبد الموجود، 1987م : أساسيات المنهج وتنظيماته،، القاهرة، دار الثقافة للطباعة..
·                 الوكيل، حلمي أحمد. المفتي، محمد أمين: أسس بناء المناهج  وتنظيمها. القاهرة، مطبعة حسان، 1982م.
·                 ماهر اسماعيل صبري ، 2008م : المناهج ومنظومة التعليم ، ط2 ، الرياض ، مكتبة الرشد
·        الحيلة،محمد محمود ومرعي،توفيق أحمد(2011م)المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها. ط9.دار المسيرة:عمان.
·        الخليفة ،حسن جعفر (2010م) المنهج المدرسي المعاصر مفهومه، أسسه، مكوناته، تنظيماته، تقويمه، تطويره. ط10.مكتبة الرشد:الرياض.
·        الزنيدي،عبد الرحمن زيد (2009م)المثقف العربي بين العصرانية والاسلامية.دار كنوز اشبيليا:الرياض.
·        سعادة،جودت أحمد و إبراهيم، عبد الله محمد(2011م)المنهج المدرسي المعاصر.ط6.دار الفكر:عمان.
·        محمد، وائل عبد الله وعبد العظيم، ريم أحمد (2011م) تصميم المنهج المدرسي. دار المسيرة:عمان.
·        الوكيل، حلمي أحمد(2005م)تطوير المنهج أسبابه ،أسسه،أساليبه،خطواته،معوقاته.دار الفكر العربي :القاهرة
·        الوكيل،حلمي أحمد والمفتي ،محمد أمين(2011م)أسس بناء المناهج وتنظيماتها.ط4. دار المسيرة:عمان
·        ابن منظور ، أبي الفضل جمال الدين (2004 م ) : لسان العرب ، ط4 ، دار صادر ، بيروت ، لبنان .
إبراهيم,مجدي  (2002م), المنهج التربوي وتحديات العصر ,عالم  الكتب القاهرة
إبراهيم، شعبان حامد علي (2003م). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال (ICT)في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لموضوعات بيئية وجيولوجية، واكتسابهم مهارات(ICT)واتجاهاتهم نحوه، وقدرتهم على اتخاذ القرار. القاهرة: ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي الرابع للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية. الفترة من 18-20 مايو، 2003م،
·            أبو راشد، عبدالله (1998م/1999م). العولمة إشكالية المصطلح ودلالته في الأدبيات المعاصرة. دمشق: مجلة معلومات دولية. مركز المعلومات القومي في الجمهورية العربية السورية. السنة السادسة، العدد (58).
·            الشهري,محمد (1430هـ) ,مدى  إسهام معلم المرحلة الثانوية في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة,كلية التربية ,مكة المكرمة
·   الجابري، محمد عابد (1998م). العولمة والهوية الثقافية –عشر أطروحات – العرب والعولمة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية. ط2
·        العلي ,احمد(1422هـ),العولمة والكتاب ,دار الكتاب ,القاهرة .مصر
·        المليجي ,إبراهيم(2005م),العولمة وأثرها في التخطيط الاجتماعي,المكتب الجامعي الرياض
·        حسين فلاته ، ( 2005م ): مورقة عمل : مناهج التعليم الديني في العالم الإسلامي: التحديات والآفاق
·        سعد الدين .1428إيمان عبدالمومن. الثقافة الإسلامية والتحديات المعاصرة .ط5. الرياض,ص191)
·        شوق ، محمود ، (1416هـ ) : أساسيات المنهج المدرسي ومهماته ، دار عالم الكتب ، الرياض ، السعودية
·        شوقار.إبراهيم (1425هـ) ,فلسفة التربية في عصر العولمة ,جامعة سعود ,الرياض
مجلة المعرفة , العدد 7
·   عبد السلام مصطفى عبد السلام ( ٢٠٠٢ م) : تطوير مناهج التعليم لمواجهة تحديات التنمية ، ندوة :التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – تطور وإنجاز ز في جامعة الملك خالد، أبها ، المملك ة العربية السعودية
٢١ ) ذو الحجة ١٤٢٢ هـ
·        مصطفى، هالة (1998م). العولمة دور جديد للدولة. القاهرة: السياسة الدولية، السنة (34)، العدد (134).
·   نادى كمال عزيز ( 2000 ) : الانترنت وعولمة التعليم وتطويره ، تونس ، اللجنة الوطنية القطرية للتربيــة والثقافــة والعلوم ، مجلـة التربية ، العدد ( 143 ) ، ص ص 349 – 360
·        ياسين .السيد(200م), العرب والعولمة ,وكر دراسات الوحدة العربية .بيروت لبنان
·        كوجك، كوثر حسين، ١٤٢٢ هـ ، اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، عالم الكتب ، نشر  وتوزيع طباعة، القاهرة
·   عمار جيدل، عبدالمجيد الصلاحين،عبدالكريم وريكات(1423)، العولمة من منظور شرعي، الأردن، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع.
·        ( فلاته ،( 2005م) : مناهج التعليم الديني في العالم الإسلامي: التحديات والآفا
·        الرشيدي ,سعد و سلامة ,عبد الرحيم و يونس, سمير و العنزي , يوسف (1420هـ) . المناهج الدراسية .الكويت :مكتبة الفلاح
·        طعمية,رشدي أحمد و زملائه (1429هـ). المنهج المدرسي المعاصر :أسسه – بناؤه- تنظيماته- تطويره .عمان :دار المسيرة .
·        عاشور , راتب قاسم و أبو الهيجاء, عبد الرحيم عوض (1424هـ) . المنهج بين  النظرية والتطبيق . عمان :دار الميسرة .
·        عبد السلام , مندور عبد السلام فتح الله (1425هـ) . أساسيات المنهج المعاصر . الرياض :مكتبة الرشد .

·        الخليفة ,حسن جعفر(1425هـ) . المنهج المدرسي المعاصر
 الرياض: مكتبة الرشد.
·        الكسباني ,محمد السيد علي (2010 م) .المنهج المدرسي المعاصر بين النظرية والتطبيق .الإسكندرية : مؤسسة حورس الدولية .
·        حمادات،محمد حسن(2009)المناهج التربوية  نظرياتها –مفهومها-أسسها-عناصرها-تخطيطها-تقويمها.عمان :دار الحامد

حمدان، محمد زياد (1982)المنهج أصوله وأنواعه ومكوناته.الرياض :دار الرياض
·        الحامد،محمد بن معجب وآخرون(2002م).التعليم في المملكة العربية السعودية،رؤية الحاضر واستشراف المستقبل،الرياض:مكتبة الرشد للنشر والتوزيع.
·        الدمرداش ،صبري(2001م).المناهج حاضرا ومستقبلا ،الكويت:مكتبة المنار الإسلامية.
·        الد ليمي ،طه حسين،عبد الهاشمي،عبد الرحمن(المناهج بين التقليد والتجديد، عمان ،دار أسامة.
·        الرشيد،محمد الأحمد(1408هـ).من معالم استشراف المستقبل في الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين ،رسالة الخليج العربي،المكتب العربي لدول الخليج،العدد(25).
·        السنبل،عبد العزيز بن عبد الله وآخرون(2008م).نظام التعليم في المملكة العربية السعودية ،الرياض:دار الخريجي للنشر والتوزيع.
·        سعادة،جودت أحمد،وإبراهيم،عبدالله محمد(2010م).المنهج المدرسي المعاصر،عمان:دارالفكر.
·        العطوي،أحمد عيد(2009م).الاتجاهات الحديثة في بناء المناهج وتطويرها.المؤتمر العلمي الحادي والعشرون"تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة"28-29يوليو2009م،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،دار الضيافة،جامعة عين شمس،المجلد الثالث.
·        الغامدي،حمدان أحمد،وعبد الجواد،نور الدين محمد(2002م).تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية،الرياض:مكتبة الرشد.
·        المشيقح، عبد الرحمن بن صالح (1423هـ)، الثبات والتغيُّر في منهج مدرسة المستقبل، دراسة مقدمة لندوة "مدرسة المستقبل" بكلية التربية _ جامعة الملك سعود ، الرياض.
·        دروزة، أفنان نظير(1421هـ) ، مناهج مدرسة المستقبل، دراسة مقدمة لمؤتمر " مدرسة المستقبل" المؤتمر الثاني لوزراء التربية والتعليم والمعارف في الوطن العربي بدمشق ، سوريا.
·        نوافلة،محمد خير نواف(2009م).اتجاهات حديثة في بناء المناهج الدراسية وتطويرها. المؤتمر العلمي الحادي والعشرون"تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة"28-29يوليو2009م،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،دار الضيافة،جامعة عين شمس،المجلد الثالث.
·        الجهوري، زوينة بنت سليم بن عيسى (2002).فاعلية الطريقة التكاملية في تحقيق الأهداف المرجوة في تدريس المطالعة والنصوص لدى طالبات الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان،رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، سلطنه عمان :جامعة السلطان قابوس.
·        الخياط،عبد الكريم عبدالله (2001).آراء معلمي وموجهي المواد الاجتماعية حول استخدام الأسلوب التكاملي في بناء وتدريس منهج المواد الاجتماعية للصفين الأول والثاني في المرحلة الثانوية بدولة الكويت،المجلة التربوية، العدد61
·        سلامة,عادل,تخطيط المناهج المعاصرة,(2008م)عمان:دار الثقافة
·        الشربيني،فوزي،والطناوي،عفت (2001).مداخل تربوية في تطوير المناهج التعليمية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
·        عاشور,راتب وأبو الهيجاء عبدالرحيم,المنهاج بناؤه,تنظيمه,نظرياته,تطبيقاته العملية,(2009م)الأردن :دار الثقافة
·        العزاوي,رحيم يونس,المناهج وطرق التدريس,(2009م )الأردن:دار جلة
·        عنداني،عبد الرحمن أحمد(1996). الصعوبات التي تعترض تدريس المواد الاجتماعية بأسلوب المنهج التكاملي في المدارس الإعدادية في محافظة صنعاء من وجهة نظر الموجهين التربويين والمدرسين، رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية،جامعة صنعاء.
·                 المعيقل، عبدالله بن سعود(2001).المنهج التكاملي،مستقبل التربية العربية،القاهرة، العدد22.

·                 مبارك، فتحي يوسف(1982). دراسة تجريبية في المنهج المتكامل، عمل وحدة دراسية متكاملة وتقويم أثرها في تحديد أهداف المواد الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، مصر:جامعة الزقازيق.
  
·        التودري،عوض (2001م) ، المدرسة الاليكترونية وادوار حديثة للمعلم.الرياض، مكتبة الرشد.
·   الحربي، محمد (1427هـ) " مطالب استخدام التعلم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمتخصصين" رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.
·   الجرف،ريما (2001م) ، المقرر الالكتروني" المؤتمر العلمي الثالث عشر. مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة. مج1.جامعة عين شمس.
·        الخان ، بدر (2005م) ، استراتيجيات التعلم الإلكتروني . ترجمة علي الموسوي وآخرون . سوريا . دار شعاع .
·   زيتون ، حسن حسين (2005م) ، رؤية جديدة في التعلم – التعلم الإلكتروني –المفهوم،القضايا،التطبيق ، التقويم . الرياض ، الدار الصولتية للتربية .
·        سالم،أحمد (2004م) ، تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني. الرياض، مكتبة الرشد.
·        سعادة،جودة ،وإبراهيم،عبد الله (2004م) المنهج المدرسي المعاصر، عمان،دار الفكر.
·        الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز(2005م) ، استخدام الحاسب الآلي في التعليم.الرياض .مكتبة تربية الغد ، ط3.
·   الموسى،عبد الله بن عبد العزيز(2002م) ، المنهج الانترنتي نموذج مقترح لوضع مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية عبر الانترنت".رسالة التربية وعلم النفس.ع18.
·   الموسى،عبد الله ، والمبارك، أحمد (2005م) ، التعليم الالكتروني الأسس والتطبيقات.الرياض ،مؤسسة شبكة البيانات.