د. ماهر زيادات العبادي


معلومات شخصية:-


الاســــــم : ماهر مــفلــح احـمــد الزيادات .
الجنسيــــة: أردني.
الحالة الاجتماعية: متزوج
عـــدد الأطفال: (2)
مكان وتاريخ الولادة: الأردن/ محافظة البلقاء / السلط / عيرا / 14/2/1971م.
الديانـــــــة: مسلم.
الهاتف:- جوال   261605 / 0777
          جوال   0559547143

البريد الالكتروني:                                          maher@aabu.edu.jo
                                maher5606@yahoo.com



العنوان البريدي: الأردن / محافظة المفرق/جامعة آل البيت / كلية العلوم التربوية / قسم المناهج والتدريس.
التخصص العام: دكتوراه فلسفة التربية/ مناهج الدراسات الاجتماعية .
التخصص الدقيق: مناهج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها.
الاهتمامات البحثية: تعليم وتعلم مناهج الدراسات الاجتماعية وطرائق تدريسها.
الرتبة الأكاديمية: أستاذ مشارك.


الدرجات العلمية:-
 1- بكالوريوس:- علم اجتماع / كلية الآداب / الجامعة الأردنية، 1993.تقدير جيد.
2- ماجستير :- مناهج الدراسات الاجتماعيـة وأساليـــــــب تدريسها
كلية العلوم التربوية/ جامعة اليرموك ، 1996.تقدير ممتاز
*عنوان الرسالة:- (( العلاقة بين مدى اكتساب معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في الأردن لمهارات التفكير الناقد ومدى اكتساب طلبتهم لها في المرحلة نفسها )) .
3- الدكتوراه: فلسفة التربية / مناهـــج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها جامعة اليرموك،2003م. تقدير ممتاز



عنوان الأطروحة:

"أثر استخدام إستراتيجية التدريس فوق المعرفية والنموذج الاستقصائي في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مبحث الجغرافية."
(الدكتوراه والماجستير وفقاً لمسار الشامل+ الرسالة)

الرتب والخبرات الأكاديمية:

1-  محاضر غير متفرغ / جامعة الحسين بن طلال / كلية العلوم التربوية / قسم المناهج .1990م.
2-  محاضر غير متفرغ / الجامعة الأردنية / كلية العلوم التربوية/ قسم المناهج والتدريس2007/2008م.
3-  محاضر متفرغ/ جامعة آل البيت/كلية العلوم التربوية/ قسم المناهج/ 19/9/2004 – 19/9/2005 م.
4-  أستاذ مساعد/ جامعة آل البيت / كلية العلوم التربوية / قسم المناهج 19/9/2005 – 13/9/2010.
5-  ق.أ رئيس قسم المناهج والتدريس/ كلية العلوم التربوية / قسم المناهج 13/9/2009– حتى تاريخ 20/9/ 2011م.
6-  أستاذ مشارك/ قسم المناهج والتدريس/ كلية العلوم التربوية/ جامعة آل البيت منذ تاريخ 4/1/2010م. الى 20/9/2011م.
 7- استاذ مشارك وعضو هيئة تدريس / جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية/ الرياض/ كلية العلوم الاجتماعية/ قسم المناهج والتدريس من 20/9/2011 حتى تاريخه.

الأبحاث العلمية المنشورة:

1- فاعلية برنامج تعليمي مقترح في اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الديمقراطية في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية غزة/ سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد السادس عشر،العدد الثاني، ص 533- 553، يونيو،2008م.
2- أثر استخدام دورة التعلم في تغيير الفهم الخطأ لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والشرعية، المجلد الخامس، عدد خاص،247-276، 2008.
3-  "أثر استخدام إستراتيجية التدريس فوق المعرفية والنموذج الاستقصائي في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع في مبحث الجغرافية." مجلة جامعة تعز.العدد الحادي عشر، 2008.
4- أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية غزة/ سلسلة الدراسات الإنسانية. العدد السابع عشر، العدد الثاني، 2009م، 465-490.
5- درجة تمثيل الأسس الفلسفية للمنهاج في كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن. مجلة جامعة النجاح الوطنية، سلسلة العلوم الإنسانية،2009 المجلد 23، العدد (1)، 193-214 .
6- مستوى معرفة طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت لمفاهيم التربية السكانية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية.المجلد الأول / العدد الثاني/ 2009م، ص ص102-135.
7- مدى امتلاك معلمي التاريخ لمهارات التفكير الناقد في مديرية تربية السلط ./ مجلة  المنارة للبحوث والدراسات /العدد الثالث، المجلد الخامس عشر، ص ص 180- 201، 2009م.

8-    واقع العنف المدرسي في المدارس الثانوية في الأردن/  مجلة علوم إنسانية، العدد،44/ كانون الثاني، 2010م.

9-  مستوى المعرفة السياسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات/ / مجلة الجامعة الإسلامية.المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، ص ص 329- 428، 2010.

10- تقييم فاعلية البرامج التدريبية لإعداد معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن من وجهة نظر المتدربين وعلاقتها ببعض المتغيرات/ مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد التاسع عشر، العدد الأول، ص ص 373- 397، 2011م.

11- فاعلية التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في التحصيل الفوري والمؤجل وتنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التاريخ/ مجلة المنارة للبحوث والدراسات، المجلد السادس عشر، العدد(5)، ص ص 267- 294.

الأبحاث العلمية المقبولة للنشر:
1-  الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت وعلاقتها ببعض المتغيرات / بحث مقبول للنشر/ مجلة كلية العلوم التربوية والدراسات الإسلامية/جامعة الملك سعود.
2-  أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية ومفهوم الذات الأكاديمي والثقة بالنفس لدى عينة من الطالبات ذوات صعوبات التعلم في الأردن، بحث مقبول للنشر، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين.

الكتب المنشورة:

الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها، 2010، دار الثقافة :عمان.

المساقات التي درستها في الجامعة:
مرحلة البكالوريوس :
* المناهج التربوية.
* طرائق التدريس العامة.
* مناهج التربية الاجتماعية والوطنية والمدنية وأساليب تدريسها.
* التربية الوطنية والمدنية وأساليب تدريسها
* التربية المهنية وأساليب تدريسها
 * مبادئ العلوم الاجتماعية .
 * مناهج رياض الأطفال.
* تصميم الوسائل التعليمية.
* استخدام الحاسوب في التعليم.
* التربية الوطنية.
* البيئة والتربية البيئية.
* القياس والتقويم التربوي/ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.

مرحلة الدبلوم:
·        مناهج الدراسات الاجتماعية: البنية والتحليل/ لطلبة الدبلوم الجامعة الأردنية.
·        استخدام الحاسوب في التعليم/ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.

مرحلة الماجستير :

* نظرية المنهاج وتصميمه.
* تخطيط المناهج وتطويرها.
* أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية(1).
* أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية(2).
* طرائق في تدريس الدراسات الاجتماعية.
*التربية السكانية.
*اتجاهات معاصرة في تدريس الدراسات الاجتماعية.
*الاتجاهات الحديثة في المناهج/ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
*التقويم التربوي/ جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.

مرحلة الدكتوراه :
* طرائق التدريس الخاصة / جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.

*الإشراف على رسائل الماجستير وعضوية مناقشة مخططات ورسائل الماجستير والدكتوراه في عدد من الجامعات وعلى النحو الآتي:

أولاً: جامعة آل البيت.

أ‌-     الأشراف على رسائل الماجستير:
1- " مدى امتلاك معلمات رياض الأطفال في مديرية تربية لواء الرمثا للمهارات الاجتماعية من وجهة نظرهن"، للطالبة رشا سامي إسماعيل خابور.
2- " أثر برنامج تدريبي في المهارات الاجتماعية في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي والثقة بالنفس لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة المفرق"، للطالبة نهلا أمجد فرحان حداد.
3- " درجة تمثل طلبة المرحلة الثانوية في محافظة المفرق لسمات المواطن الصالح كما يتضمنها كتاب الثقافة العامة" للطالبة رابعة نصار أحمد زغير.

4- فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تنمية الوعي البيئي لدى طلبة الصف السادس في مبحث الجغرافيا. للطالب عويد الزيادنة.
5- عزوف طلبة المرحلة الثانوية عن اختيار مبحث التاريخ من وجهة نظر الطلبة ومعلمي المبحث في محافظة اربد. للطالب لؤي مقدادي.
6- فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على الخرائط والصور الجوية والفضائية في تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث الجغرافيا، للطالب أيمن الزيود.
ب - عضوية  لجنة مناقشة رسائل الماجستير:
1-  " أثر طريقة الدراما التعليمية في تحصيل طلاب الصف الخامس والاحتفاظ بالتعلم في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية"، للطالبة رانيا عيسى الرشدان.
2- " أثر استخدام طريقة التدريس المعزز بالحاسوب (CAT) في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في لواء الكورة في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية". للطالبة لانا محمد علي ذيابات.
3- " مدى تأثير مادة الثقافة الإسلامية في الحد من الظواهر السلبية الدخيلة في جامعة الكويت من وجهة نظر الطلبة"، للطالب غانم بنيا غنيم السليماني.
4- " تقويم كتابي اللغة العربية للصف العاشر الأساسي في الأردن من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في مديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق" للطالبة نادية لطفي عبداللطيف الحميدي.
5- " مدى تضمين كتب التربية الإسلامية لقيم المحبة في المرحلة الأساسية العليا في الأردن" للطالب محمود علي موسى فتيحة.
6-" المفاهيم المرورية في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الأساسية في الأردن" للطالبة غزوة سليمان النوفل.


ثانياً : الجامعة الأردنية.
أ- عضوية لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه:
1- " درجة مراعاة كتب الدراسات الاجتماعية لمبادئ الاقتصاد المعرفي لمرحلة التعليم الثانوي في الأردن وتطوير وحدة تعليمية في ضوء تلك المبادئ" ، للطالب محمد محمود ساري حمادنة.
2-  درجة امتلاك وممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن لاستراتيجيات التدريس والتقويم المستندة إلى منحى الاقتصاد المعرفي" للطالب عوني صادق خليل خليل.
3- " أثر برمجية تعليمية قائمة على انموذج التعلم البنائي في تنمية مهارة التفكير الاستدلالي والتحصيل والاتجاهات لدى طلبة الصف الثالث ثانوي في مادة الجغرافيا في محافظة رفحاء/ المملكة العربية السعودية" للطالب هزاع بن عامر بن منيس الشمري،2011.

ب - عضوية  لجنة مناقشة رسائل الماجستير:
1- " أثر استخدام الأسلوب القصصي في تدريس مادة التربية الاجتماعية والوطنية في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الأول في مديرية التربية والتعليم لعمان الثالثة " للطالبة سهير احمد جمعة الصرايرة.
2- " أثر التعلم المتمازج في التحصيل وفهم الخرائط التوضيحية في مادة الجغرافيا لدى طلبة المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية " للطالبة تهاني فهد العنزي.
3- المشكلات التي تواجه معلمي التربية الوطنية في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية" للطالب طراد بن سالم النماصي.
4- صورة الذات وصورة الآخر في كتب التاريخ للمرحلة الثانوية في الأردن" للطالبة هدى صبحي أحمد أبو عمر.
5- دور مناهج التربية الوطنية في تطوير الكفاءات النوعية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظر المعلمين" للطالب طارق علي الطرودي.
6-" أثر استخدام إستراتيجية حل المشكلات في تدريس مادة التربية الوطنية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن" للطالبة ياسمين داود محمد السمارات.


ثالثاً: جامعة البلقاء:
- كلية الأميرة عالية الجامعية-
أ- عضوية لجنة مناقشة رسائل الماجستير:
1-" فاعلية إستراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة التربية الاجتماعية والوطنية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي" ، للطالبة عبير عبيد الله عبدالله البريقي.
2. " أثر التعلم بالالعاب اللغوية على تنمية الطلاقة اللفظية في مادة اللغة الانجليزية لدى طلبة الصف الثامن في مدارس لواء عين الباشا في الأردن". للطالبة أسماء محمد رأفت صالح.
3- "تقييم أبعاد التدريس الفعال لدى معلمي الطلاب الموهوبين في مدارس منطقة تبوك من وجهة نظرهم"، للطالب سالم فريج سالم العطوي،2001 م.
4- "اتجاهات المعلمين نحو تنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة في محافظة القريات بالمملكة العربية السعودية"، للطالب سمير عبدالوارث محمد عبدالرزاق، 2011 م.


رابعاً : جامعة عمان العربية للدراسات العليا:
أ‌-                 عضوية لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه:
1-     " فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على اكتساب طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير التاريخي وتنمية اتجاهاتهم نحو المبحث" للطالب سيف سامي المجالي، 2011.
1-              " أثر برنامج تعليمي مطور قائم على نموذجي دورة التعلم الخماسي والتعلم المتمركز حول المشكلة في التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابداعي" للطالب ذياب صالح ذياب الحسيني،2011.
أ‌-                 عضوية لجنة فحص الرسائل والاطروحات :
1-   عضو لجنة فحص مشروع خطة أطروحة دكتوراه بعنوان:" أثر منهاج جغرافية مقترح في ضوء الإعجاز العلمي في القران الكريم في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوه في دولة الكويت" للطالب: صالح عبدالرحيم السعيد، 2010م.
2-   عضو لجنة فحص مشروع خطة أطروحة دكتوراه بعنوان:" بناء برنامج تدريبي قائم على المهارات المعاصرة لتدريس الجغرافية وقياس أثره في إكساب معلمي المبحث تلك المهارات وفي تنمية اتجاهاتهم نحوه" للطالب: عادل الخالدي، 2010م.
3-   عضو لجنة فحص رسالة ماجستير بعنوان " بناء برنامج تدريبي لمشرفي تقنات التعليم في ضوء احتياجاتهم التدريبية وقياس فاعليته في تنمية كفاياتهم التقنية واتجاهاتهم نحو المهنة" للطالب مشعل خشمان الظفيري، 2011.
4-   عضو لجنة فحص رسالة ماجستير بعنوان " تقييم كتب اللغة الفرنسية للمرحلة الثانوية في ضوء المعايير العالمية للكتاب المدرسي في الجماهيرية الليبية"، للطالب خالد كعول، 2011م.
5-   عضو لجنة فحص اطروحة دكتوراه بعنوان " بناء برنامج تعليمي قائم على التعلم الذاتي وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاهات نحو مبحث التربية الاسلامية" للطالب محمد سليمان الفقيه،2011م.
6-  عضو لجنة فحص رسالة ماجستير بعنوان" درجة ممارسة معلمي مدارس الملك عبد الله الثاني للتميزلمهارات التدريس الإبداعي" للطالب طارق محمد أحمد العطا،2011م.

ج- محكم خارجي لعدد من اطروحات الدكتوراة ورسائل الماجستير.
خامساً : الجامعة الهاشمية:
أ- عضوية لجنة مناقشة رسائل الماجستير:
1-   مدى مراعاة كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن لخصائص المتعلمين، للطالب خلدون ابراهيم الدبابي، 2010م.
سادساً: جامعة اليرموك:
أ‌-                 الأشراف على أطروحات الدكتوراه:
1." تطوير كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء مؤشرات التنمية المستدامة للسكان وقياس فاعليتها واتجاهات الطلبة نحو التربية السكانية" للطالب: طارق علي محمد الطرودي/2011م. إشراف مشترك.
  اللجان:
* عضو في اللجان الآتية:
- عضو لجنة الخطة 2005/2006م.
- عضو لجنة الدراسات العليا / القسم 2008/2009م.
- عضو لجنة الدراسات العليا / الكلية. 2008/2009م.
- ممثل قسم المناهج والتدريس في مجلس الكلية 2008/2009م.
- الامتحانات والجدول الدراسي.2006-2008م.
- عضو لجنة الامتحان الشامل.2007/2008م.
* مقرر لجنة معايير الجودة  في الكلية2007/2008.
* عضو لجنة المسح الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة 2007/2008.
* رئيس لجنة الدراسات العليا في قسم المناهج 2009/2010م.
* عضو مجلس الكلية 2009/2010م.
*  عضو لجنة الدراسات العليا / الكلية 2009/2010م.
* رئيس لجنة الامتحان الشامل2009/2010م.
رئيس لجنة الدراسات العليا في قسم المناهج 2010/2011م.
* عضو مجلس الكلية 2010/2011م.
*  عضو لجنة الدراسات العليا / الكلية 2010/2011م.
* رئيس لجنة الامتحان الشامل2010/2011م.


الدورات في الجامعة :-
·        دورة تطوير الاختبارات وحوسبتها .
·        التعليم الالكتروني عبر الانترنت باستخدام برمجية (BLACK BOARD).
·        محادثة (لغة انجليزية).
·        التحليل الإحصائي (SPSS)

تحكيم الأبحاث والدراسات:
مقيم ومحكم أبحاث لبعض مجلات العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية الأردنية والعربية.

الندوات والمؤتمرات:

1-  ندوة : أبن خلدون عالماً / الجامعة الأردنية، 3/2006م.
2-  مؤتمر :     "   The Current State of Social Sciences in the Arab World "
   DAAD Cairo Office, 30 May to 1 June 2010, in Cairo, Egypt
1-    (The Social Situation in Jordan: Reality and the Future Challenges)(Social Sciences:  Sociology at higher education in Jordan)-2

- المؤتمر الوطني لتطوير الخطط الدراسية وأساليب التعليم والتعلم والبحث العلمي، الأردن، فندق الرويال15-17/6/2010م.
المقالات المنشورة:

التربية المرورية. 22/9/2009م. مجلة أمننا / مديرية الأمن العام، الأردن.
الأمن الاجتماعي  9/10/2009م/ مجلة أمننا  /  مديرية الأمن العام، الأردن.

·       النشاطات الأكاديمية الأخرى:

1- عضو مشارك في مبادرة ومشروع / دكتور لكل مدرسة/  بالتعاون مع المجلــس الأعلى للعلـــوم والتكنولوجيــا ( (The Higher Council for Science and Technologyو وزارة التربية والتعليم، ومنسق المشروع في محافظة المفرق، 3/9/2009- 16/1/2010م.
2- عضو الفريق الوطني لتطوير أساليب التعلم والتعليم الجامعي بالتعاون مع مركز جامعة كولمبيا (Columbia University Middle East Center).2011.

الخبرات السابقة (غير الاكاديمية) :-

1- باحث في قسم السكان ( مسوح الأسر الاجتماعية ) . دائرة الإحصاءات العامة ، 24/2/1996-31/12/1997
2- أخصائي وباحث اجتماعي ومدير في وزارة التنمية الاجتماعية على النحو الآتي :-
1- رئيس شعبة الإنماء الاجتماعي / قسم تنمية المجتمعات المحلية / في مديرية التنمية الاجتماعية /السلط ،6/2/1999-23/2/2000 م .
2- أخصائي اجتماعي / في مركز خالد بن الوليد لتربية الأحداث / في مديرية التنمية الاجتماعية /اربد ، 24/2/2000 – 23/9/2000 م .
3- أخصائي اجتماعي / في مركز محمد بن القاسم الثقفي لتربية الأحداث وتأهيلهم مديرية التنمية الاجتماعية اربد24/9/2000 – 24/4/2003 .
4- أخصائي وباحث اجتماعي / مديرية التنمية الاجتماعية / السلط 24/4/2003-18/5/2003.
5- أخصائي اجتماعي / مديرية التنمية الاجتماعية /اربد18/5/2003- 18/3/2004.
6- مساعد مدير التخطيط والتطوير والمتابعة / وزارة التنمية الاجتماعية المركز / جبل عمان .18/3/2004-1/4/2004.
1-  مدير التنمية الاجتمـاعية / عيـن الباشا / محافظة البلقاء 1/4/2004- ولغاية تاريخ 15/9/2004.


الدورات:-
1- دورات حاسوب شاملة / مركز الزاجل الهندسي . 15/7 –1/8/1998 . عمان.
2- دورة الإعداد لامتحان التوفل ( TOEFL) . 10/8 –15/9/1998 جامعة اليرموك .
3- دورة توجيه / معهد الإدارة العامة ، عمان 5/6-8/6 –1999 .
4- دورة تربيــة خاصة ( تعليم لغـة الإشارة للصم ) . مؤسسة الأراضي المقدســـــة السلط 2/3 –12/7 /1999. 5- دورة تخطيط مجتمعي باستخدام البحث السريع بالمشاركة. المركز الثقافي /السلط + كلية الأميرة رحمة الجامعية للخدمة الاجتماعيـة (علان) .16/7 –22/7/ -1999.
6- دورة مفاهيم التنمية الاجتماعية والتنمية المستدامة ./ معهد الملكة زين الشرف التنموي.1/8 –4/8 –1999.
7- دورة البحث السريع بالمشاركة. مديرية التنمية الاجتماعية /السلط15-20/9/99.
8- دورة المشاركة في حملة مشاركة الرجل في تنظيم الأسرة (معا من اجل أسرة سعيدة ) بالتعاون مع اللجنة الوطنية للسكان /الأمانة العامة  وجامعة جون هوبكنز الأمريكية . فندق عمرة، عمان . حيث عملت أخصائيا اجتماعيا ومنسقا لمحافظة البلقاء . وتم إعطاء محاضرات في جامعة البلقاء التطبيقية و قرى قصبة المحافظة. 1/11/1999 – 24/12/1999.
9- دورة الإرشاد الأسري للأخصائيين والباحثين الاجتماعيين . دار الحنان لرعاية الأطفال اربد. 26/8 – 30/8/2001 م .
10- دورة حاسب شاملة (ICDL).مركز الحاسوب .كلية العلوم ،جامعة اليرموك .اربد . 4/11/2001-15/1/2002 .
11- دورة الأخصائيين الاجتماعيين. مؤسســة الحسـيـن الاجتماعية  ، عمان 24/12/2001-27/12/2001.
12- دورة البرنامج التدريبي (مبادئ وأساسيات وممارسات للعاملين الاجتماعيين)، مشروع بناء القدرة المؤسسية بالتعاون مع عدد من الجامعات الأردنية. عمان/ فندق اوركيدا . 3/3/2002-25/3/2002.
13- دورة البرنامج التدريبي ( الإستراتيجية الوطنية لوزارة التنمية الاجتماعية ) ، عمان فندق امبريال بالاس ،15/5-18/5/2004.
14- دورة الاستمارة الجديدة لصندوق المعونة الوطنية، الجامعة الأردنية،15/7-17/7 2004.